مكتب السيد مدير التربية
المهام الوظيفية :
• يشرف على تنفيذ سياسات التربية و إستراتيجيتها وخططها الخمسية وعلى رابط التربية بخطط التنمية وتحسين الواقع التربوي وزيادة فاعلية النظام التعليمي ورفع كفاية العلم وزيادة مردودة التربوي والتعليمي.
• يشرف على قيادة العملية التربوية في مديرية التربية وفقاً للقوانين و الأنظمة النافذة ووفقاً لتوجيهات الجهات المعنية التي يرتبط بها أصولاً.
• يعمل على تنفيذ أهداف الخطة الخمسية العامة والمحددة و إجراءاتها وسياساتها ويشرف على تقيد العاملين في المديرية بمؤشراتها وأرقامها.
• يشارك في الاجتماعات واللقاءات واللجان التي تعقد في المحافظة بهدف تنفيذ الصلاحيات التربوية والعامة ومسؤولياتهما في أطار الإدارة المحلية .
• يستقبل المراجعين من المواطنين ومن العاملين في التربية ويتلقى طلباتهم ويعمل على حلها والبت فيها أصولاُ .
• يرأس الاجتماعات الدورية (العادية والاستثنائية )للعاملين في المديرية لمناقشة القضايا المعروضة على جدول الأعمال والبت فيها ورسم خطة تنفيذها أصولا .
• يشارك في الاجتماعات الدورية التي تعقد في الإدارة المركزية لرسم السياسة التنفيذية في وزارة التربية .
• يستقبل ممثلي القيادات السياسية والشعبية وممثلي الوزارات والمؤسسات والنقابات والهيئات الشعبية والاتحادات والوفود بهدف مناقشة قضايا التربية في المحافظة واطلاعهم عليها .
• يقوم بزيارات ميدانية إلى المدارس والمعاهد للاطلاع على سير العملية التعليمية وعلى عمليات الامتحانات ويناقش مع العاملين فيها قضايا الأبنية والتجهيزات والجاز التعليمي والإداري بهدف تكوين صورة شاملة عن الوضع فيها تمكن مدير التربية من تشخيص الواقع التربوي وقيادة العملية التربوية .
• يقترح أسماء معاونيه ورؤساء الدوائر وتوزيع العمل على العاملين في الدوائر بما يحقق حسن سير العمل.
• يشرف على إعداد الخطة الخمسية لمديرية التربية وبرنامجها السنوية بالتعاون والتنسيق مع الجهات المعينة داخل المديرية وخارجها ومتابعة تنفيذها وتقويمها.
• يتسلم البريد الخاص بالمديرية من رئيس مكتبه ويطلع عليه ويحليه لمعاونيه ولرؤساء الدوائر مشفوعاً بملاحظاته وتوجيهاته أصولاً ويوقع المعاملات الصادرة عن المديرية .
• يشرف على أعداد التقارير عن الإعمال المديرية المطلوبة من معاونيه ومن رؤساء الدوائر ويناقشها مع مرؤوسيه ويبدي الرأي فيها ويرفعها إلى الجهات المعنية أصولاً مشفوعة بملاحظاته ومقترحاته .
• يعتمد تقارير الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش والرقابة الداخلية وتقارير الموجهين الاختصاصيين والتقارير العامة وغيرها التي يهدها معاونو مدير التربية أصولاً .
• يوقع أذون السفر .
• يطلع على المعاملات المتعلقة بأسس التعين والتكليف النقل وأسس التسويات والاحداثات واحتياجات المديرية من اللوازم وأسس توزيعها والتدريب وخطة عمل الموجهين الاختصاصيين والتربويين ومعاملات النقل والندب ولاستقالة ولإجازات الإدارية وغير ذلك من المعاملات ويبدي رأيه فيها ويوقع عليها ويرفعها إلى الجهات المعنية أصولاً .
• يشرف على أعمال الامتحانات الانتقالية والعامة .
• يشرف على إعداد الموازنة الاستثمارية والجارية لمديرية التربية .
• يشرف على وضع أسس التنقلات داخل المحافظة ويشارك في وضع أسس توزيع خريجي دور المعلمين ومعاهد أعداد المدرسين والمدرسين المعينين مجدداً كما ويشرف على تنفيذها في مديريته .
دائرة المعلوماتية
1- شعبة الحاسب التعليمي الأعمال الموكلة لها:
1. مراسلة المدارس الثانوية والحلقتين الأولى والثانية والمهنية والمعاهد لمعرفة وضع ومحتويات قاعات الحاسوب في كل مدرسة .
2. إدخال المعلومات الواردة من المدارس إلى الحاسوب وإعداد إحصائيات فصلية عن موجودات القاعات .
3. متابعة قاعات الحاسوب في المدارس وزيارتها للتأكد من صحة البيانات الواردة من المدارس ومطابقتها للواقع حسب الإمكانية المتاحة .
4. تدريس بعض الدورات للعاملين في مديرية التربية .
2- قاعة دمج التكنولوجيا بالتعليم الأعمال الموكلة لها :
1. الإشراف على قاعات دمج التكنولوجيا بالتعليم في مدارس مديرية تربية حماه بالإضافة إلى القاعة في مديرية التربية .
2. تأمين مستلزمات قاعات دمج التكنولوجيا بالتعليم.
3. تدريس بعض الدورات للعاملين في مديرية التربية في القاعة والإشراف على بعضها.
4. الإشراف على موقع التربية .
3- البرنامج الوطني لنشر المعلوماتية الأعمال الموكلة لها :
1. استلام وثائق حضور وأمليات ودفاتر إيصالات البرنامج الوطني لنشر المعلوماتية من وزارة التربية .
2. تسليم المراكز وثائق حضور الدورات و الأمليات ودفاتر إيصالات وورقيات البرنامج الوطني لنشر المعلوماتية .
3. استلام جداول حضور المدرسين والدارسين في مركز البرنامج الوطني وتصويرها ورفعها إلى الوزارة
4. إعداد قرارات إضافي البرنامج الوطني لنشر المعلوماتية .
4- شعبة التحليل والبرمجة الأعمال الموكلة لها:
1. البريد والديوان والآلة الكاتبة في الدائرة .
2. إدخال أسماء العاملين في مديرية التربية وإصدار قوائم التقييمات للعاملين .
3. إصدار قرارات الترفيع للعاملين في مديرية التربية ( المدرسون –المدرسون المساعدون – المندبون للفئتين الأولى والثانية – معلمو الحرف – المستخدمون ) .
4. مساعدة دائرة الامتحانات في أتمتة عملها وإعداد قرارات تعويضات الامتحانات على الحاسب .
5. منح المراجعين أرقام الشطب بشكل دائم .
6. في حال تخلف العامل عن تسديد القرض تقوم شعبة الخدمات بإعطاء رقم شطب الكفيل ومعتمده ومدرسته لشعبة الشطب .
5- شبكة التربية للمعلومات الأعمال الموكلة لها :
1. متابعة تأمين شبكة محلية في المدارس الثانوية والحلقة الثانية والمعاهد الفنية ومدارس تقنيات الحاسوب المستحدثة العام الماضي.
2. متابعة التجهيزات المركبة في المقاسم وإصلاح مايطرأ من أعطال .
3. متابعة توصيل خدمة الانترنيت إلى المدارس الثانوية والحلقة الثانية ضمن الإمكانيات الفنية المتاحة .
4. تنفيذ مشروع دمج التكنولوجيا بالتعليم في بعض المدارس الثانوية .
5. متابعة وإصلاح أعطال الشبكة وأعطال خطوط الهاتف في المدارس الموصولة مع الشبكة .
6. متابعة أعمال صيانة الشبكة خلال الفترة التي تم بها دورات دمج التكنولوجيا بالتعليم .
7. متابعة تنفيذ برنامج الأرشفة الالكترونية مع الوزارة والشركة المنفذة للمشروع ومتابعة المدخلين في قسم الديوان لهذا العام .
8. تنفيذ إعلان النتائج للشهادتين الأساسي والثانوي في بعض المدارس المربوطة على الشبكة .
6- شعبة الصيانة الأعمال الموكلة لها :
1. يقوم عناصر شعبة الصيانة ومنذ بدء العام الدراسي بما يقارب (200) زيارة صيانة في مدارس التعليم العام والمهني والمعاهد ومراكز الباسل .
2. تركيب الحواسب وإجراء التعريفات اللازمة لها ضمن قاعات الحاسب في مدارس الحلقة الأولى التي تم تجهيزها كهربائياً ضمن دائرة المعلوماتية أو من قبل دائرة الأبنية المدرسية .
3. إجراء عمليات الصيانة لمعظم أجهزة الحاسب والطابعات التي يتم إرسالها إلى الشعبة بعد كشف عناصر الصيانة عليها ضمن المدارس وإجراء عمليات التبديل اللازمة للقطع المعطلة.
7- المستودع الأعمال الموكلة لها :
1. يتم فيه استلام الحواسب والطابعات من مستودعات الوزارة وتوزيعها على المدارس والدوائر حسب موافقات السيد المدير بالإضافة إلى مستلزمات قاعات الحاسوب.
2. يتم تسليم المستودع الحواسب المستبدلة أو المسقطة من المدارس.
دائرة الرقابة الداخلية
جهاز يتبع الرئيس الإداري الذي أحدث في نطاق إدارته سواء في الإدارة المركزية أو الإدارة الفرعية يمارس اختصاصاته المنصوصة في قانون الهيئة ويهدف إلى تحقيق الرقابتين الآنية واللاحقة على الأداء الإداري والإنتاجي وتطويره ويعمل في نطاق الولاية العامة للهيئة لصالح الجهة العامة التابع لها ويؤازر ( الهيئة ) في أداء مهماتها .
وتهدف الرقابة الداخلية إلى مايلي:
1. تمكين الإدارة من الإحاطة بكيفية سير الأعمال في الجهات التابعة لها وبما يكشف عن مواطن الخلل والهدر وأسباب قصور الإنتاج ودواعي عدم كفاية تنفيذ الخطط .
2. اقتراح أسباب تطوير العمل وزيادة الفعالية والإنتاج .
3. مؤازرة الهيئة في أداء مهماتها .
تتولى الرقابة الداخلية مايلي :
1. تحقيق المخالفات الإدارية والمسلكية.
2. تحقيق ما يمكن أن تقف عليه أو ما يحال إليها من الإدارة أو الهيئة من شكاوى المواطنين .
3. وضع اليد على ما يتعلق بالجرائم الاقتصادية وسائر المخالفات والجرائم الواقعة على المال العام والمرتكبة من قبل العاملين في الجهات التابعة لها والتحفظ على وقائعها وأدلتها إلى حين مباشرة الجهات المختصة تحقيقها .
4. تحقيق بعض القضايا المتعلقة بالجرائم الواقعة على المال العام بتفويض من الهيئة .
5. تنفيذ أعمال رقابية وتفتيشية محددة من خلال خطط عمل سنوية أو طارئة تضعها الإدارة بالاتفاق مع الهيئة.
دائرة الرقابة الداخلية في مديرية التربية :
دائرة مستقلة ضمن عمل مديرية التربية ولا يتبع لها أي شعبة وتتبع مباشرة إلى السيد مدير التربية .
وتقسم إلى ثلاث أقسام :
• رئاسة الدائرة .
• السادة المراقبين .
• الديوان .

تستقبل شكاوى المواطنين الكتابية ( حصراً ) ضمن عمل المحافظة والمسجلة برقم من ديوان المديرية والمحولة أصولاً وحصراً من السيد مدير التربية إلى دائرة الرقابة الداخلية للتحقيق بالموضوع .
إن العمل والتحقيق يتم بسرية تامة وضمن الأصول المرعية بذلك .

دائرة التعليم المهني
أولاً : مهمات دائرة التعليم المهني والتقني :
1. تنفيذ التشريعات والتعليمات اللازمة والمتعلقة بالتعليم المهني والتقني
2. تقديم الدراسات اللازمة لإحداث المعاهد التقنية والثانويات الفنية والمدارس المهنية الجديدة .
3. متابعة تنفيذ إحداث المعاهد التقنية والثانويات المهنية الجديدة .
4. توزيع التجهيزات ومراقبة تركيبها وفق مخططات تصاميم البنية للمعاهد التقنية والثانويات المهنية .
5. الإشراف على حسن استخدام هذه التجهيزات وصيانتها وجاهزيتها للعمل.
6. المشاركة في اقتراح مايلزم لتطوير الخطط الدراسية ومناهج التعليم المهني والتقني بفروعه واختصاصاته.
7. رقم قوائم مستلزمات التعليم المهني والتقني من التجهيزات .
8. رفع طلبات إحداث والاختصاصات الجديدة في المعاهد التقنية والثانويات المهنية .
9. متابعة تنفيذ إحداث الشعب والاختصاصات الجديدة في المعاهد التقنية والثانويات المهنية .
10. متابعة تعيين الموجهين الاختصاصيين للتعليم المهني والتقني و إصدار الصكوك اللازمة حسب الأصول.
11. اقتراح تنظيم الجولات التوجيهية الاختصاصية للموجهين الاختصاصيين في المحافظة .
12. وضع قوائم مستلزمات التدريب للمعاهد التقنية والثانويات المهنية في المحافظة والعمل على تأمينها وفق الأصول وضمن المخصصات المرصودة في الموازنة .
13. اقتراح مشروع ميزانية التعليم المهني والتقني بالتعاون مع الدوائر المعنية في مديرية التربية .
14. تحديد حاجة المحافظة من المهندسين والمدرسين والمدرسين المساعدين ومعلمي الحرف .
15. وضع أسس تنقلات المهندسين والمدرسين والمدرسين المساعدين ومعلمي الحرف بين مدارس المحافظة ومعاهدها وتنفيذها.
16. دراسة اللوائح التوجيهية والاقتراحات المرفوعة من قبل الموجهين الاختصاصيين عن العاملين وتنفيذ الإجراءات اللازمة بخصوصها .
17. دراسة التقارير التي ينظمها الموجهون الاختصاصيون عن سير التدريس واتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها .
18. متابعة أعمال الامتحانات واقتراح تشكيل لجانها.
19. وضع دراسات وتقارير عن واقع التعليم المهني والتقني وأوضاعه والاقتراحات اللازمة :
20. اقتراح الإعداد التي يمكن استيعابها سنوياً في الصف الأول الثانوية المهني والصف الأول في المعاهد المتوسطة التقنية .
21. تأمين أعداد الطلاب المقرر لاستيعابها سنوياً من الوزارة في الصف الأول الثانوي المهني و الصف الأول في المعاهد المتوسطة التقنية .
22. دراسة المعاملات المتعلقة بالعاملين في التعليم المهني والتقني ومعالجتها حسب الأصول.
23. متابعة تنفيذ الدورات التدريبية المختلفة للعاملين في التعليم المهني والتقني بالتنسيق مع الجهات المعنية والإشراف عليها وفق الأنظمة النافذة .
24. إقامة المعارض الفنية المتعلقة بالتعليم المهني والتقني والإشراف عليها .
25. رفع التقارير والإحصائيات عن أعداد الخريجين من الثانويات المهنية والمعاهد التقنية.
26. متابعة إعداد التقارير الشهرية والاستبيانات للمدارس المهنية والمعاهد التقنية وإجراء مايلزم بشأنها.
27. تصديق وثائق طلاب التعليم المهني والتقني.
28. إعداد قرارات المكلفين بحصص تدريس إضافية من داخل الملاك وخارجه وإعداد الصكوك اللازمة لصرف أجورها أصولاً بالتنسيق مع دائرة المحاسبة .
29. الإشراف على فرز طلاب الصف الأول الثانوي المهني وتوزيعهم على الاختصاصات حسب التعليمات الوزارية .
30. ضبط الملاك العددي والاسمي للتعليم المهني والتقني بالتنسيق مع الدوائر المختصة .
31. تصنيف البلاغات والتعليمات الوزارية الناظمة لشؤون التعليم المهني والتقني.
32. إعداد سجلات خاصة بالمدرسين والمهندسين ومعلمي الحرف حسب اختصاصاتهم.
33. دراسة ضبوط مجالس المدرسين ومجالس الأولياء في المدارس الثانوية المهنية والمعاهد المتوسطة التقنية وتنفيذ ما يقرر تنفيذه منها
34. تسجيل تاريخ المباشرة والانفكاك للمدرسين والمهندسين ومعلمي الحرف وإبلاغ الوزارة صوراً عنها.
35. إعداد كتب الإجازات الصحية والاضطرارية للعاملين في مدارس ومعاهد التعليم المهني والتقني.
36. دراسة طلبات تخفيض النصاب التدريسي واقتراح مايلزم وفق الأنظمة النافذة .
37. العمل على القيام بخدمات الصيانة للبناء المدرسي وإصلاح وتصنيع مستلزمات الأثاث المدرسي.
38. متابعة تنفيذ العمل الإنتاجي وتنظيمه في مدارس ومعاهد التعليم المهني والتقني وتأمين متطلباته وفق الأنظمة والتعليمات النافذة.
ثانياً – مهمات شعبة التوجيه والمناهج :
1. المشاركة في اقتراح مايلزم لتطوير الخطط الدراسية ومناهج التعليم المهني والتقني بفروعه واختصاصاته .
2. متابعة تعيين الموجهين الاختصاصيين للتعليم المهني والتقني وإصدار الصكوك اللازمة حسب الأصول .
3. اقتراح تنظيم الجولات التوجيهية الاختصاصية للموجهين الاختصاصيين في المحافظة .
4. دراسة اللوائح التوجيهية والاقتراحات المرفوعة من قبل الموجهين الاختصاصيين عن العاملين وتنفيذ الإجراءات اللازمة بخصوصها .
5. دراسة التقارير التي ينظمها الموجهون الاختصاصيون عن سير التدريس واتخاذ الإجراءات اللازمة بها
6. وضع دراسات وتقارير عن واقع التعليم المهني والتقني وأوضاعه وتقديم الاقتراحات اللازمة .
7. إعداد التقارير الشهرية والاستبيانات للثانويات المهنية والمعاهد التقنية وإجراء مايلزم بشأنها .
8. متابعة أعمال الامتحانات واقتراح تشكيل لجانها .
9. دراسة ضبوط مجالس المدرسين ومجالس الأولياء في المدارس الثانوية والمعاهد المتوسطة التقنية وتنفيذ مايقرره .
ثالثاً – مهمات شعبة الدراسات والمستلزمات الفنية :
1. تنفيذ التشريعات والتعليمات اللازمة والمتعلقة بالتعليم المهني والتقني .
2. تقديم الدراسات اللازمة لإحداث المعاهد التقنية والثانويات المهنية الجديدة .
3. رفع طلبات إحداث الشعب والاختصاصات الجديدة في المعاهد التقنية والثانويات المهنية.
4. متابعة تنفيذ إحداث المعاهد والثانوية المهنية الجديدة .
5. متابعة تنفيذ الدورات التدريبية المختلفة للعاملين في التعليم المهني والتقني بالتعاون مع دائرة الإعداد والتدريب.
6. متابعة تنفيذ وتنظيم العمل الإنتاجي في مدارس ومعاهد التعليم المهني والتقني وتأمين متطلباته وفق الأنظمة والتعليمات النافذة.
7. إقامة المعارض المتعلقة بالتعليم المهني والتقني والإشراف عليها.
8. اقتراح مشروع ميزانية التعليم المهني والتقني بالتعاون مع الدوائر المعنية في مديرية التربية.
9. توزيع التجهيزات ومراقبة تركيبها وفق مخططات تصاميم الأبنية للمعاهد التقنية والثانويات المهنية .
10. متابعة حسن استخدام التجهيزات وصيانتها وجاهزيتها للعمل .
11. رفع قوائم مستلزمات التعليم المهني والتقني من التجهيزات.
12. العمل على تأمين مستلزمات التدريب للعاملين ضمن المخصصات ووفق الأصول المعتمدة .
13. القيام بخدمات الصيانة للبناء المدرسي وإصلاح وتصنيع مستلزمات الأثاث المدرسي.
14. الإشراف على حسن استخدام التجهيزات في معاهد ومدارس التعليم المهني والتقني وصيانتها وجاهزيتها للعمل بصورة دائمة .
15. وضع قوائم مستلزمات التدريب للمعاهد التقنية والثانويات المهنية في المحافظة .
رابعاً- مهمات شعبة شؤون العاملين :
1. تحديد حاجة المحافظة من المهندسين والمدرسين المهنيين والمدرسين المساعدين ومعلمي الحرف بين مدارس ومعاهد المحافظة وتنفيذها.
2. متابعة المعاملات المتعلقة بالعاملين في التعليم المهني والتقني ومعالجتها حسب الأصول.
3. إعداد قرارات المكلفين بحصص إضافية داخل الملاك خارجه وإعداد الصكوك اللازمة بصرف أجورها أصولا بالتعاون مع دائرة المحاسبة .
4. ضبط الملاك العددي والاسمي للتعليم المهني والتقني بالتعاون مع الدوائر المختصة .
5. إعداد سجلات خاصة بالمدرسين والمهندسين ومعلمي الحرف حسب اختصاصاتهم .
6. تسجيل تاريخ المباشرة والانفكاك للمدرسين ومعلمي الحرف وإبلاغ الوزارة صورا عنها .
7. إعداد كتب الإجازات الصحية والاضطرارية للعاملين في مدارس ومعاهد التعليم المهني والتقني .
8. دراسة طلبات تخفيض النصاب التدريسي واقتراح مايلزم وفق الأنظمة النافذة .
9. وضع أسس تنقلات المهندسين والمدرسين المهنيين والمدرسين المساعدين ومعلمي الحرف بين مدارس ومعاهد المحافظة وتنفيذها.
خامساَ – مهمات شعبة شؤون الطلاب :
1. اقتراح الإعداد التي يمكن استيعابها سنوياً في الصف الأول الثانوي والصف الأول المهني والصف الأول في المعاهد المتوسطة التقنية .
2. رفع التقارير والإحصائيات عن إعداد الخريجين من المدارس المهنية المعاهد التقنية .
3. تصديق وثائق طلاب التعليم المهني والتقني.
4. الإشراف على فرز طلاب الصف الأول الثانوي والصف الأول المهني وتوزيعهم على الاختصاصات حسب التعليمات الوزارية
5. تأمين إعداد الطلاب المقرر استيعابها سنوياً من الوزارة في الصف الأول الثانوي والأول المهني والصف الأول المعاهد المتوسطة التقنية .
6. رفع التقارير والإحصائيات عن إعداد الخريجين من المدارس المهنية والمعاهد التقنية الى الوزارة .
7. تأمين التدريب العملي الصيفي لطلاب مدارس ومعاهد التعليم المهني والتقني بالتعاون مع الجهات المعنية والإشراف عليها وفق الأنظمة النافذة .
سادساً – شعبة مكتب المراسلات :
1. تسجيل حركة البريد الوارد والصادر ومتابعة طباعة وتدقيق وتوقيع الكتب الصادرة .
2. تصنيف وحفظ أصول المعاملات والكتب والتقارير والمناهج والمطبوعات .
3. استلام وحفظ اللوازم المستهلكة وتوزيعها على العاملين في دائرة التعليم المهني والتقني.
4. متابعة الصيانة والإصلاح في دائرة التعليم المهني والتقني.
5. أرشفة البلاغات والتعليمات الوزارية الناظمة لشؤون التعليم المهني والتقني .
دائرة التعليم الثانوي
أولاً : شعبة شؤون المدرسين والمدرسات :
الفئة الأولى ( مجاز – حملة الدبلوم – الماجستير – الدكتورا )
أ – تتضمن كافة الإجراءات المتعلقة بهم بعد أخذ الموافقة اللازمة وتحويلها إلى الجهة المختصة بذلك وهي كالآتي :
1. تقديم طلبات للاشتراك بمسابقة تعيين مدرسين ومدرسات صادرة عن وزارة التربية .
2. تقديم طلبات للنقل الأفرادي والجماعي ( من وإلى كافة المحافظات والوزارات ) .
3. تقديم طلبات للاستقالة ( من الخدمة – بعد الاستيداع ).
4. تقديم طلبات للندب إلى وزارات أخرى لمدة سنة وتمديدها .
5. تقديم طلبات لمنح إجازة بلا أجر ( من يوم وحتى عام دراسي كامل ) أو تعديل تاريخها .
6. تقديم طلبات لتمديد الإجازات ( لعام دراسي – أو لنهاية فصل دراسي )
7. تقديم طلبات لإنهاء الإجازات والعودة إلى العمل بعد الاستيداع أو إذا تجاوزت الإجازة (90 يوم ).
8. تقديم طلبات لمنح العلاوات الخاصة بدراسة الماجستير والدكتورا .
9. تقديم طلبات للموافقة على الاشتراك في مسابقات تابعة لوزارات أخرى .
10. تقديم طلبات للموافقة على تدريس ساعات إضافية للمدرسين ( داخل الملاك) خارج أوقات الدوام الرسمي ( معاهد خاصة ).
11. تقديم طلبات لتخفيض النصاب حسب الخدمات ( في العطلة الانتصافية والصيفية ).
12. تقديم طلبات للموافقة على تدريس ساعات إضافية للمدرسين ( داخل الملاك) في مدارسهم بعد أخذ موافقة الموجه المختص وإصدار القرارات الخاصة بذلك .
13. تقديم طلبات لمنح إجازة الحج (30 يوم ولمرة واحدة فقط خلال الخدمة ).
14. تقديم طلبات لمنح إجازة الزواج ( للأصول فقط ).
15. تقديم طلبات لمنح إجازة الوفاة .
16. لمنح جواز السفر وتجديده.
17. لتقديم طلبات لمنح تأشيرة الخروج .
18. لتقديم طلبات لمنح إذن مغادرة .
19. إصدار كتب تثبيت تحدد مكان عمل المدرس في المدارس بعد صدور قرارات تعيينهم أو نقلهم أو إنهاء ندبهم أو إنهاء تكليفهم من العمل الإداري أو إنهاء وضعهم تحت تصرف الحرس .
20. إصدار كتب تبليغ المدرسين بالموافقات أو بعدم الموافقة الصادرة عن مديرية التربية أو من الوزارة عن طريق أماكن عملهم ( مدارس أو دوائر ) .
ب – المباشرة والانفكاك :
بعد صدور القرارات الخاصة بذلك ومتابعة الإجازات بلا أجر وتسوية وضع المدرسين :
1. التعيينات
2. التنقلات
3. الاستقالات
4. إنهاء الخدمة على العمر.
5. خدمة العلم ( السوق إلى الخدمة وإنهائها).
6. إجازة الأمومة .
7. الإجازة بلا أجر من ( 91 يوم ولنهاية عام دراسي – الاستيداع ).
8. الإعارة .
9. الندب إلى وزارات أخرى .
10. الوفاة .
11. الانفكاك الحكمي ( استقالة المدرس بعد الاستيداع ولمدة خمس سنوات ).
12. تسوية وضع المدرسين بحدوث فرق بالتاريخ مابين الانفكاك والمباشرة وذلك بقطع أجره عن تلك الأيام .
13. التكليف بعمل إداري أو إنهائه منه.
14. تبليغ المدرسين قبل إنهاء الإجازة ( الاستيداع ) ع/ط العنوان بضرورة مراجعة مديرية التربية ثم تبليغه بمثابة الإنذار وإلا سيعتبر بحكم المستقيل .
15. إحصائية تتضمن واقع المدرسين خلال عام كامل ( خدمة علم – إنهاء خدمة – استقالة – وفاة – إجازة – الخ …..) ترسل إلى دائرة الشؤون الإدارية كل شهرين.
ج – الملاك :
• توزيع كافة المدرسين والمدرسات على المدارس حسب النصاب من قبل الموجهين المختصين للمواد حسب الخطة الدرسية .
• تسجيل كافة القرارات المتعلقة بهم ( إجازات – تنقلات – استقالات – خدمة علم – إعارة – وفاة – ندب – وضع تحت التصرف …. الخ ).
• تنفيذ كتب دائرة الرقابة الداخلية بنقل المدرسين بعد تبليغ الموجه المختص.
• تنفيذ كتب نقل المدرسين بين المدارس للضرورة القصوى التي يراها الموجه المختص خلال العام الدراسي .
د- متابعة أمور المدرسين ( الانقطاعات والعقوبات ) :
1. إجراء العمل الاستجوابي بعد توقيعه من المدرس وممثل الوحدة النقابية والمدير وختمه ، وذلك بقطع أجره عن اليوم أو اليومين بعد أخذ الموافقات ( من الدائرة لأول مرة ). إذا تكرر الغياب يحول بعد أخذ الموافقات إلى دائرة الرقابة الداخلية لاتخاذ الإجراء اللازم .
2. قطع أجور ورود الإحالة الصحية المتأخرة من دائرة الصحة المدرسية بعد أخذ الموافقات لإقل من ثلاثة أيام من الدائرة .
3. تحويل ورود الإحالة الصحية المتأخرة من دائرة الصحة المدرسية بعد أخذ الموافقات إلى دائرة الرقابة الداخلية لقطع الأجر عن تلك الأيام .
4. توجيه عقوبة الإنذار للمدرسات الحوامل التي تتأخر عن زيارة المستوصف حسب البلاغات الوزارية .
5. توجيه عقوبة الحسم 3% للمدرسات الحوامل التي لم تزور المستوصف أبداً حسب البلاغات الوزارية .
6. تنفيذ عقوبة حجب الترفيع أو تأخير الترفيع بعد صدور القرار من دائرة الشؤون الإدارية وذلك بأخذ موافقة المحافظة والوزارة وتحويله إلى دائرة الشؤون الإدارية لإجراء مايلزم بإصدار القرارات الخاصة بذلك .
7. تسجيل كافة الكتب الواردة من دائرة الرقابة الداخلية والقرارات الصادرة عن دائرة الشؤون الإدارية .
هـ – التكليف :
1. تتضمن إعطاء ساعات لمكلفين خارج الملاك وذلك لتغطية كافة الشواغر للمواد الاختصاصية ولكافة المراحل التعليمية في المدارس التي يتخصص فيها إعطاء المواد الدراسية حسي الخطة الدرسية .
2. ( تقديم الأوراق الثبوتية – مباشرة للمكلف توضح عدد الساعات وتعويضها موقعة ومختومة من مدير المدرسة – إصدار القرارات اللازمة لذلك ).
ثانياً – شعبة شؤون الطلاب :
تقيد بتنفيذ كافة البلاغات والتعليمات الوزارية الصادرة عن كل عام دراسي والمتضمنة مايلي :
1. متابعة تسجيل الطلاب في الصف الأول الثانوي العام بشرط أن يحقق الطالب الدرجة والمواليد حسب تعليمات القيد والقبول .
2. إعطاء الطالب استثناء من شرط مدة التسجيل بعد الانتهاء من الفترة المحددة في المدارس وذلك حسب التاريخ المحدد في تعليمات القيد والقبول في كل عام .
3. نقل الطلاب بين المحافظات شرط أن يحق التعليمات الوزارية من الدرجة والمواليد أما إذا لم يحقق الطالب الدرجة فيجب أن ينجح في الصف الأول الثانوي العام في محافظات التي قبل بها ويشرط في نقله أحد الأسباب ( نقل السكن – نقل عمل الوالد – حالات الطلاق والوفاة –إنهاء الخدمة ) حسب التعليمات الوزارية .
4. أخذ الموافقة لحسب الأوراق الثبوتية للسفر خارج القطر.
5. تحويل الطلاب من الفرع العلمي إلى الفرع الأدبي وبالعكس من الفرع الأدبي إلى الفرع العلمي للصفين الثاني والثالث الثانوي.
6. تصديق السجلات والوثائق اللازمة لحركة تنقل الطلاب لداخل وخارج القطر .
7. متابعة إعادة تسجيل الطلاب في المدارس لفترات متباينة حسب تاريخ انقطاعهم بعد تبرير الغياب بتقرير طبي مصدق من دائرة الصحة المدرسية
8. تصديق وثائق تأجيل خدمة العام للطلاب النظامين في الثانويات .
9. تحويل الطلاب من التعليم المهني إلى التعليم العام للصف الأول الثانوي ( حالات مرضية ) بعد أخذ موافقة الوزارة .
10. نقل الطلاب من الثانويات الشرعية إلى الثانويات العامة حصراً للفرع الأدبي بعد أخذ موافقة الوزارة ( طلاب الصفين الثاني والثالث الثانوي الشرعي ).
11. متابعة تسجيل الطلاب العرب والأجانب حسب التعليمات الوزارية للقيد والقبول الخاصة بهم .
12. إعطاء صفة القبول الشرطي للطلاب العرب والأجانب حتى تاريخ 14/11 لكل عام وتجديدها لمرة واحدة من مديريتنا خلال العام . ومن ثم تحويل القبول الشرطي للتجديد إلى الوزارة لمتابعته وأخذ الموافقة عليه وعند استكمل الأوراق الثبوتية والشهادات اللازمة تحول إلى الوزارة لأخذ القبول النهائي وتحويله إلى المدارس .
13. لا يجوز نقل طلاب العرب والأجانب إلا بعد أخذ موافقة قبول التعادل النهائي من الوزارة وإن دعت الضرورة للنقل يحال إلى الوزارة لإجراء مايلزم .
14. عند قبول طلاب العرب والأجانب في الفصل الدراسي الثاني نأخذ موافقة الوزارة لاعتماد درجات الفصل الدراسي الثاني هي المحصلة النهائية للعام.
15. متابعة أمور الاجتماعات المتعلقة بالهيئة الإدارية والتدريسية في الثانويات .
16. متابعة الإحصائيات المتعلقة بأعداد الطلاب في مرحلة التعليم الثانوي العام .
17. متابعة الإحداثيات والتسويات في الثانويات العامة حيث توزع أعداد الطلاب على شعب محددة حسب الخريطة المدرسية في المرحلة التعليمية وحسب التعليمات الوزارية ..
18. متابعة أمور البيانات الشهرية في الثانويات العامة .
19. جدول توزيع الطلاب على الشعب في المدارس حسب الخريطة المدرسية .
20. جدول يتضمن توزيع الهيئة الإدارية وعددها في الثانوية .
21. جدول يتضمن توزيع الهيئة التدريسية حسب الأنصبة الموزعة عليها بالخطة الدرسية .
22. جدول يتضمن توزيع المستخدمين والحارس الليلي وعددها في الثانوية .
23. جدول يتضمن الإجازات و الإعارات والوضع تحت التصرف………. الخ
24. جدول يتضمن زيارات الموجهين الاختصاصين ود.الصحة المدرسية ود.الرقابة الداخلية والهيئة المركزية ……………..الخ
25. نقل الطلاب من المدارس الخاصة إلى المدارس العامة .
26. إصدار كتب النقل الإجباري بين المدارس للطلاب المعاقبين .
27. تعميم كتب الفصل النهائي للطلاب المرسلة من مديريات التربية إلى مديرية تربية حماه.
28. متابعة الكتب الوزارية الواردة إلينا بخصوص الوثائق المزورة للطلاب الوافدين من خارج القطر .
إعاقات العمل :
1. قبل تسجيل الطلب في النافذة الواحدة ( الديوان) لا بعد من وجود تحويل من المدرسة لبعض أنواع من المعاملات ( التنقلات –الإجازات – الاستقالات – الحج –تخفيض النصاب – الزواج- الوفاة ) ولابد م ذكر الاسم الثلاثي و الأم والصفة الوظيفية والفئة ومكان العمل ورقم الهاتف أو الجوال).
2. من الضروري وضع ملاحظة بالخط العريض ذكر اسم الدائرة المختصة لمراجعتها حصراً عند قيامها بإجراءات تتعلق بها.
3. لاتصل بعض كتب دائرة الرقابة المتعلقة بالمدرسين حيث ينقص وضع صورة إلى دائرة التعليم الثانوي-وكذلك بالنسبة للقرارات الصادرة عن دائرة الشؤون الإدارية المتعلقة بكتب الرقابة .
4. لا يصل إلى دائرة الثانوي بعض الكتب الصادرة من الدوائر والمتعلقة بالمدارس حيث ينقص وضع صورة إلى دائرة التعليم الثانوي ولا نعلم بها إلا ع/ط المدارس.
5. تصل المعاملات الوزارية بالموافقة وينقصها بعض الأوراق المطلوبة لنقل المدرسين بين المحافظات ( قرار تعيين مؤشر – قرار ترفيع مؤشر … الخ نضطر إلى مخاطبة المديريات بضرورة تبليغ صاحب العلاقة لاستكمال أوراقه وهذا يؤدي إلى التأخير في إصدار القرار
6. عند أخذ إجازة الحج لأول مرة فقط يحال المدرس إلى دائرة المعلوماتية لذكر قدمه الوظيفي وإلى دائرة الصحة المدرسية لمعرفة إن كان يستحق الإجازة أم لا. لماذا: لا تكون إجازة الحج كالإجازات الأخرى ع/ط البطاقة الذاتية بربط بيان وضع خاص يذكر فيه قدمه الوظيفي مع ذكر استحقاقه وصادر من دائرة الشؤون الإدارية.
7. عند تقديم الطلبات لإنهاء الإجازات والعودة للعمل لا ترسل القرارات إلى المحافظة إلا قبل أيام قليلة من تاريخ إنهاء الإجازة وهذا ما يعيق عمل المدرس وتأخره عن الالتحاق بالمدرسة وتأخر مباشرته مما يؤدي إلى قطع أجره فيما بعد.
8. لا نستطيع تثبيت المدرس إلا بعد انفكاكه من مديريته وتحديد الشاغر من الموجه المختص مما يؤدي إلى تأخر كتب التثبيت وإحداث فرق بالتواريخ وقطع الأجر عن تلك الأيام .
9. لماذا:لا يوجد جدول مناوبة للموجهين الاختصاصين للمواد على مدار الأسبوع أو يعاد وضع تحت التصرف في المديرية ليوم واحد فقط ولحالات ضرورية جداً .
10. حصر التكليف للمواد الاختصاصية في قسم التكليف بدائرة التعليم الثانوي حتى لا يصبح ازدواجية بالعمل وخاصة عند إصدار القرارات اللازمة وأخص بالذكر دائرة التعليم الأساسي فهناك عدم تنسيق مابين الدائرتين.
11. عدم التنسيق الكامل مابين الموجهين الاختصاصين والشواغر الموجودة في قسم التكليف حي يسل أكثر من مكلف على نفس الشاغر من قبل الموجه المختص وخاصة في مطلع العام الدراسي.
12. إعطاء الموجه المختص حاشية للمكلف وإرساله مباشرة إلى المدرسة دون العودة إلى دائرة الثانوي قسم التكليف لإعطائه مباشرة نظامية علماً بأن بعض المكلفين لم يتقدموا بأوراق ثبوتية .
13. نعاني من تأخير إرسال التشكيلات النهائية للمدرسين والمدرسات من قبل الموجهين الاختصاصين لأغلب المواد مما يؤدي إلى نقص في الملاك.
14. نعاني من في الأسماء عند إرسال التشكيلات النهائية للمدرسين والمدرسات من قبل الموجهين الاختصاصين.
خطة العمل في دائرة التعليم الثانوي ( ستة أشهر ) :
1. إدخال توزيع المدرسين والمدرسات على المدارس (الملاك ) على الكمبيوتر باستخدام برنامج Excel حسب الاختصاصات ( جدول خاص بالمدرسين وجدول خاص بالمدرسات ).
2. إدخال المعلومات المتعلقة بالقرارات الخاصة بشون المدرسين والمدرسات ( نقل – ندب – وضع تحت التصرف – خدمة العلم – استقالة – نقل للإدارة الفرعية والمركزية ……… الخ وذلك على برنامج Excel مع ذكر رقم القرار وتاريخه وفرز كافة القرارات حسب نوعها في جداول خاصة ( جدول خاص بالمدرسين وجدول خاص بالمدرسات ).
3. إدخال المعلومات المتعلقة بالبيانات الشهرية الخاصة بالثانويات العامة .
دائرة التعليم الأساسي
تتألف دائرة التعليم الأساسي من الشعب التالية :
أولاً : شعبة شؤون العاملين :
1. ذاتية العاملين
2. نقل المعلمين والمدرسين المساعدين من محافظة حماه إلى محافظات أخرى .
3. قواميس – المعلمين + المدرسين المساعدين + معلمي الصف .
4. الساعات الإضافية داخل الملاك .
5. الاستقالات للمعلمين والمدرسين المساعدين .
6. الوكالات .
7. الانفكاك والمباشرة للمعلمين والمدرسين المساعدين .
8. انقطاعات المعلمين والمدرسين المساعدين
9. الإجازات بلا أجر لمدة سنة ( استيداع )
10. الإجازات بلا أجر لفترات متفرقة – معلمين + مدرسين مساعدين
11. النقل الداخلي للمعلمات من مدرسة إلى مدرسة أخرى .
ثانياً : شعبة التعليم الإلزامي وشؤون التلاميذ :
1. وهي الشعبة المختصة بمتابعة التلاميذ المتسربين من المدارس وإعادتهم إلى التعليم بناء على المرسوم التشريعي الذي ينص على إلزامية التعليم حتى الصف التاسع الأساسي وملاحقة ذويهم قضائياً في حال عدم عودتهم إلى المدارس.
2. تختص هذه الشعبة بمتابعة وتسيير التلاميذ الوافدين من الدول الأخرى وتسجياهم في مدارس التعليم الأساسي ومنحهم موافقات بهذه الخصوص كما تتابع نقل التلاميذ من المدارس الخاص ومن المدارس الشرعية إلى المدارس العامة .
3. وتختص هذه الشعبة بتقدير أعمار التلاميذ المكتومين وإحالتهم إلى الصحة المدرسية لتقدير أعمارهم وإلحاقهم بالمدارس .
دائرة الامتحانات
دائرة المناهج والتوجيه
دائرة الابنية المدرسية
دائرة الشؤون القانونية
دائرة الشؤون الادارية
دائرة تقنيات التعليم
دائرة المحاسبة
دائرة الرياضة
دائرة التخطيط والاحصاء
دائرة التأمين الصحي
دائرة الصحة المدرسي
دائرة المسرح المدرسي
دائرة الاعداد والتدريب
دائرة الطلائع