55 views

التربية تعقد اجتماعاً تحضيرياً لجهوزية المدارس قبل انطلاق العام الدراسي

By | 16/08/2017

حماة – وليد مصطفى سلطان :

عقد مدير التربية بحماة يحيى عبد الغني منجد اجتماعاً مع مشرفي المجمعات والمناطق وبحضور رؤساء الدوائر في المديرية بهدف بحث النقاط الأساسية للتحضير للعام الدراسي الجديد 2017 ـ 2018 وتناول الاجتماع موضوع البناء المدرسي حيث تم التعميم على جميع مشرفي المناطق والمجمعات بضرورة لحظ النقص وأعمال الصيانة المطلوبة للمدارس ورفعها إلى مديرية التربية خلال أسبوع من تاريخه لتلافي هذه النواقص والعمل على تنفيذ أعمال الصيانة المطلوبة قبل بدء العام الدراسي وكذلك تنظيم المرحلة الثالثة من دورات المناهج لصفوف الأول والرابع  والسابع والعاشر وتدريب الكادر التعليمي لهذه الصفوف بسبب تطور المناهج التعليمية لهذا العام وهذه الحالة هي تجربة لم يتم تطبيقها في السنوات السابقة كما تم مناقشة مسألة التشكيلات الإدارية حيث تم التأكيد على إنجازها (مدير ومعاون مدير وموجه) بالتنسيق مع الشعب الحزبية قبل بدء العام الدراسي  بالإضافة إلى الترشيح إلى الأعمال الإدارية /أمين سر ـ مخبر ـ  مكتبة/ وذلك حتى نهاية الأسبوع القادم.

كما تم في الاجتماع بحث موضوع التأكيد على إنجاز التشكيلات الصفية في المدارس من خلال التوجه الاختصاصي والتربوي في الأسبوع الاداري من العام الدراسي 2017 ـ 2018. والتأكيد على ملئ جميع الشواغر الصفية سواءً من داخل الملاك أو خارجه بدءاً من اليوم الأول من الدوام الرسمي للعام الدراسي تحت طائلة المساءلة في حدوث أي تقصير في هذا المجال.

وسيتم متابعة المدرسين والمدرسين المساعدين من قبل التوجيه الاختصاصي والمعلمين من قبل التوجيه التربوي وبإشراف مشرف المجمع أو المنطقة مع تقديم المقترحات لتطوير العمل ومكافأة المتميزين ومحاسبة المقصرين.

أيضاً تم مناقشة الإشراف الإداري على المدارس حيث تم تحديد مجموعة من المدارس لكل موجه تربوي واختصاصي يشرف إدارياً على هذه المدارس ويرفع المقترحات المتعلقة به سواء كان بالبناء المدرسي أو الكادر الاداري أو التعليمي في هذه المدرسة ليصار إلى معالجته بشكل فوري وتم التأكيد في هذا الاجتماع على توزيع الاشراف الإداري للموجهين قبل بداية العام الدراسي من أجل تحديد المسؤولية.

وتم التأكيد على أمناء سر التعليم الإلزامي من خلال ممارسة مهامهم الميدانية وتقديم الاحصائيات المطلوبة والحقيقية لمديرية التربية والتي تعتمد عليها في إحداث الشعب الصفية وتقديم المساعدات اللازمة للمدارس بالإضافة إلى متابعة تسرب التلاميذ وإعادتهم إلى المدرسة ضمن أنظمة وزارة التربية المحددة.

وبالنسبة لدورات الاكمال تم متابعة تنفيذ  دورات الإكمال لمرحلة التعليم الأساسي من الصف الأول حتى الثامن حيث يحق للطالب الاكمال في مادتين فقط لينتقل إلى الصف الأعلى بعد النجاح في هذه المواد للطلاب الراسبين فقط.

وعن جهوزية المدارس أكد مدير التربية على تقديم تقرير مفصل عنها في المناطق والمجمعات قبل بدء العام الدراسي خلال الأسبوع الإداري من الدوام حيث يقدم التقرير من قبل مشرف المجمع أو المنطقة.

حضر الاجتماع المدير المساعد للتعليم الأساسي ورؤساء دوائر الاحصاء والمعلوماتية والاعداد والتدريب والتعليم الأساسي .

وبالنسبة للدورة الامتحانية الاستثنائية للصف التاسع تم الاعلان عنها من قبل وزارة التربية في السادس عشر من الشهر الجاري وذلك للطلاب المسجلين والذين منعتهم ظروف قاهرة سواءً أمنية أو مرضية من التقدم للامتحان حيث تنتهي بـ 23/8/2017.وبالنسبة لمسابقة المدرسين ستتم بعد الانتهاء من إصدار نتائج الدورة التكميلية وفي الموعد الذي تحدده الوزارة.

ويذكر أن وزارة التربية ستعلن عن مسابقة المعاهد المتوسطة التعليمية خلال الشهر العاشر من العام الجاري.

DSCN3551 DSCN3552 DSCN3553 DSCN3554 DSCN3555 DSCN3556 DSCN3557 - F3. DSCN3557